12/21/2020

الجلسة الثانية عشر

الجلسة الثانية عشر

وأخيرا، عادت لجنة النظام إلى نظامها المعهود، ولكن باستثناء طفيف، إذ تقدمت نائب الرئيس جميلة العثماني بقضية جرائم الشرف، بجانب قضيتي أزمة المياه من صالح، والتعليم من فرح. فمن هو الفائز؟

مجريات الجلسة

بعد جلستين حافلتين، عادت الأمور إلى طبيعتها أخيرا، وتقدم ثلاثة أعضاء بثلاثة مشاريع مختلفة، جميلة العثماني التي تقدمت بقضيتها الأولى: جرائم الشرف، وصالح عمر عن لجنة الشؤون السياسية والاقتصادية بقضية أزمة المياه, وفرح أشباب، بطرح مختلف لقضية التعليم عن طرح علي المعتاد، فاستطاعت قضيتها أن تحصل على التقييم الأعلى وتتوجه للنقاش.

قبل البدء بالنقاش، طلب شعيب من الأعضاء الراغبين بعقد جلسة الاستجواب القادمة للنائب اللبناني المستقيل إلياس حنكش التقدم والحديث، قبل طرح الموضوع للتصويت. تقدمت كل من آلاء حمدان ويسرى الكربية، موضحين الأسباب التي تجعلهم الأجدر بعقد الاستجواب. عند التصويت، كان الفارق بسيطا لصالح آلاء، والتي ستتولى هذه المسؤولية في الجلسة القادمة.

بعد ذلك، بدأ نقاش مشروع فرح والذي يقوم على تأسيس موقع يوفر المناهج التعليمية المعتمدة للأطفال الذين لا يستطيعون الوصول للمدارس، سواء بسبب الظروف السياسية أو الاقتصادية أو بسبب تواجدهم في مناطق نائية، والأهم، تقديم شهادة رسمية لأولئك الأطفال، تمكنهم من متابعة دراستهم في حال تغيرت وتحسنت ظروفهم.

إضافة لذلك، يسعى المشروع لإيصال المعدات التقنية المطلوبة من أجهزة حواسيب أو شاشات كبيرة لأماكن تجمعات هؤلاء الأطفال، كما في المخيمات أو القرى النائية.

شهدت الجلسة نقاشا مطولا حول تفاصيل المشروع، وأهمها الاعتراف بالشهادة، والتمويل، والتجهيزات اللوجستية والتقنية المطلوبة لتنفيذ المشروع، كما تم تقديم حلول مقترحة من الأعضاء سعيا لتنفيذ المشروع بالصيغة الأنسب.

عند طرح الموضوع للتصويت، لم يكن هناك أي عضو معارض، ولذا تم تبنيه بالإجماع من قبل البرلمان، وفازت فرح بدعم زملائها وبحملة إعلامية لصالح مشروعها عن التعليم.

جلسات أخرى

  • الجلسة الثامنة

    في حين طرح علي موضوعه السابق نفسه حول تحسين ميزانيات التعليم، تقدمت كل من يسرى وأرقسن بمشروعين...

  • الجلسة التاسعة

    ثلاث قضايا جديدة وكبيرة من ثلاث عضوات نائبات، ما بين الإعلام والتعليم والحج. فما هي القضايا...

  • الجلسة العاشرة

    ثلاث قضايا جديدة تقدم بها ثلاثة نواب للجنة النظام: مقاومة التطبيع، وتعليم الأيتام ، وإلغاء تدريس...