هاجر حسين

العمر 24

شعار الحملة

رحلة تعليم

نبذة عن المرشح

متطوعة عراقية وناشطة في مجالات الشباب والتعليم والمرأة . مؤسسة وفاعلة في عدة مشاريع تطوعية ومجتمعية, من بينها برنامج رحلتي في السادس وبرنامج رحلتي في الجامعة . احد مؤسسين فريق بغداد (فريق تطوعي)وقائد للعديد من المبادرات التطوعية والشبابية . من مؤسسين مشروع تفعيل دور المرأة الذي يعمل على مستوى عدة محافظات عراقية . حاصلة على البكالوريوس في العلوم, وحائزة على جائزة تيدكس بغداد لافضل الشخصيات المؤثرة, وخريجة برنامج التفكير المستقبلي وعدة برامج اخرى في ريادة الاعمال . تجربة عمل مع الطلاب في المجال التعليمي لاكثر من 6 سنوات . منظمة ومشاركة في عشرات الندوات والمؤتمرات الطلابية . كاتبة لمقالات ومدونات في التنمية والتعليم .

القضية الرئيسية

( التعليم في زمن الكورونا )شهد العالم بمن فيه الدول العربية والعراق تراجعا كبيرا في قطاع التعليم بسبب جائحة كورونا, اذ ان معظم الدول العربية لم تستطع تكييف انظمتها التعليمية مع الظرف الجديد ولم تبتكر اشكالا جديدة تتوافق مع الحياة في ظل الجائحة,

نظرة المرشح للقضية

ربما لا يختلف اثنان على ان كورنا من اكبر التحديات التي واجهت قطاع التعليم واضعفت فاعليته وادت الى تدني وهبوط كبير فيه, وان اشكال التعليم الجديدة في غالبيتها غير متناسبة مع الانظمة التعليمية والبنى التحتية والواقع المعيشي للافراد وخاصة في البلدان العربية . وبحكم عملي مع الطلاب في المجال التعليمي كل يوم اشاهد بعيني مشاكل الطلاب ومعانلتهم مع اشكال التعليم الجديدة في زمن الكورونا والاحظ التراجع الكبير في مستوى التعليم ليس فقط بالعراق انما في كل دولنا العربية . وحميعنا نعلم ان الحلول الجذرية لذلك تتطلب تشريعات وقوانين ومؤسسات حكومية... ولكن نحن نستطيع ان نساهم بجزء من الحلول سيما تلك التي تكسب الافراد اساليب التكيف مع اشكال التعلم الحديثة في العصر الحالي. صحيح اني لا املك عصا سحرية او قوى خارقة ولكن لدي تجربة لسنوات من العمل اعتقد انها ستساعدني على عمل مبادرات ومشاريع فاعلة... رؤيتي للحل تعتمد على الفرد بدرجة اساسية واعداده للتكيف مع اشكال التعلم الجديدة, وعلى المجاميع والفرق والمنظمات في تنظيم البرامج والانشطة الداعمة للطلاب . ومن جهة اخرى, فأن الضغط على المؤسسات الحكومية التعليمة وتقديم المقترحات لها مع نماذج التطبيق الناجحة في عملنا, سيكون من خطواتنا . الحلول والمقترحات// اولا: هل سمعتم بمهارات القرن الواحد والعشرين والتي تعرف 4CS ؟ ان احد اهم خطواتي, عمل منهج متكامل لتعليم هذه المهارات ... ثانيا: هل تعرفون اشخاصا يمكنهم تعلم كل شي ! معقول ؟ كيف ذلك؟؟ والخطوة الثانية لبرنامجنا, العمل على اعداد كورس التعلم الذاتي الذي يعد واحد من مفاتيح الحياة المنتجة. ثالثا: واما مجانية التعليم فقد اصبحت مجرد حبراً على ورق, مئات الالف من الطلبة لايملكوو ثمن شراء كتاب او قرطاسية وهذه النقطة عملنا عليها سابقا وسنعمل ببرنامجنا هذا على تأسيس مبادرة لدعم الطلاب وتوفير احتياجاتهم من خلال الدوائر المجتمعية الصغيرة . المشروع// الاسم: رحلة تعليم . مكان التطبيق: الوطن العربي . الوسائل : العمل الالكتروني من خلال الاعلام ومواقعه والعمل الواقعي من خلال الفرق والمجاميع . نبذة : مشروع تعلمي يستهدف الطلاب بمختلف الفئات العمرية ويقدم خدماته مجانا . عند وصولي للبرلمان, ساعمل بكل ايمان على ايصال قضيتي ومناقشتها عبر التداول والمناقشة مع الاعضاء ومن ثم عرضها باسلوب سريع للجنة مع اعداد ملف كامل للقضية وبعد ذلك سنبدأ بعرض المشكلة الرئيسية والمشاكل المتجذرة منها مع احصائات ورصد لمسار الانظمة التعليمة في بلاد عربية مختلفة, ثم سيتم طرح الرؤى والحلول والاستماع لوجهات النظر والاستفادة منها, بعد ذلك يتم طرح المشروع بتفاصيله (خطواته, خدماته, منطقة الاستهداف, ميزانيته ...الخ ) ختاما احب ان انوه الى ان فريق العمل سيكون انتم , بغض النظر عن الدول التي تعيشون فيها , سنكون فريقا واحد من اجل ان نتشارك القضية ونستفيد من بعضنا لاجل فائدة اكبر للمجتمعات والشعوب العربية اجمع .

نظرة المرشح للمواضيع التالية

مع
ضد
مع

استقبال اللاجئين

الثورات الشعبية كسبيل للتغيير

المساواة بين الرجل والمرأة

حرية اعتناق الدين

منح المرأة الجنسية لأطفالها

ضد

"جرائم الشرف"

التطبيع مع الاحتلال

تزويج المغتصب

توريث الحكم

زواج القاصرات

فرض السلطات رقابة على النشر (المطبوعات، الإعلام، المواقع

نظرة المرشح الكاملة